Thursday, June 16, 2011

Bahtsul Masail

Deskripsi Masalah:
Pada musim haji 2005 terjadi perubahan pada bentuk marma (tempat pelemparan jumrah) dari bentuknya yang berupa lingkaran yang tengahnya terdapat tugu menjadi lonjong dan tembok di tengahnya dengan lebar 64 meter tinggi 14 meter, hal ini dilakukan oleh pemerintah Saudi Arabia untuk menghindari kapadatan para hujjaj saat melempar jumrah yang sering menimbulkan korban, (lihat gambar yang telah disediakan).
Pertanyaan:
a. Bagaimana bentuk marma pada zaman Nabi dan berapa luasnya?
b. Terkait dengan perubahan marma yang dilakukan pemerintah Saudi Arabia sebagaimana dijelaskan di atas, apakah luas area marma tersebut boleh dirubah?
c. Jika perubahan marma tidak dibenarkan oleh fiqh, hal itu memungkinkan pelemparan marma tidak sah dikarenakan batu tidak jatuh pada marma yang asli, padahal para hujjaj telah selesai melaksanakan ibadah haji. Apakah mrereka berkewajiban membayar dam? dan bagaimana jama'ah haji yang tidak mengerti?
Jawaban:
a. Bentuk marma pada masa Nabi adalah hanya sebatas tanah yang tidak ada alam/ amud. Adapun luasnya seperti apa yang diperkirakan oleh sebagian ulama muta'akhkhirin yaitu 3 dzira' dari segala arah kecuali Jumrah Aqabah.
Ma’khad:
- Al-Bujairami ala al-Khatib/juz. 1, hal. 446.
- Al-Jamal/juz. 2, hal. 473-474.
- Al-Iqna’/juz. 1, hal. 22.
البوجيرمي على الخطيب/جـ. 1/ص. 446:
فرع: لو ازيل العلم الذي هو البناء هو الذي فى وسط الجمرة فانه يكفى الرمى الى محله بلا شك لان العلم لم يكن موجودا فى زمن النبي صلى الله عليه وسلم وقد رمى هو واصحابه الى الجمرة ولم ينقل انهم تحروا موضعا منها دون اخر وترك النقل مع تقدير تحريمهم فى غاية البعد ح. ف. قوله (علم) اي علامة بناء كالعمود.
الجمال/جـ. 2/ص. 473-474:
قال المحب الطبري ولم يذكروا فى المرمى حدا معلوما غير ان كل جمرة عليها علم فينبغي ان يرمي تحته على الارض ولا يبعد عنه احتياطا وقد قال الشافعي الجمرة مجتمع الحصى لا ما سال من الحصى فمن اصاب مجتمعه اجزأه ومن اصاب سائله لم يجزه وما حدد به بعض المتأخرين من ان موضع الرمى ثلاثة اذرع من سائر الجوانب الا فى جمرة العقبة فليس لها الا وجه واحد ورمى كثير من اعلاها باطل قريب من هذا. اهـ
الاقناع/جـ. 1/ص. 22:
قال الطبري ولم يذكروا فى المرمى حدا معلوما غير ان كل جمرة عليها علم فينبغي ان يرمي تحته على الارض ولا يبعد عنه احتياطا وقد قال الشافعي رضي الله عنه الجمرة مجتمع الحصى لا ما سال من الحصى وحده بعض المتأخرين بثلاثة اذرع من سائر الجوانب الا فى جمرة العقبة فليس لها الا وجه واحد وهو قريب مما تقدم .

b. Marma tidak boleh dirubah, adapun perubahan yang dilakukan oleh pemerintah Arab Saudi tetap diperbolehkan karena hanya merubah fasilitas marma.
Ma’khad:
- Al-Majmu’/juz. 8, hal. 140:
- Al-Bujairami ala al-Khatib/juz. 1, hal. 446:
المجموع/جـ. 8/ص. 140:
فرع: قال الشافعي رحمه الله تعالى: الجمرة مجتمع الحصى لا ما سال من الحصى فمن اصاب مجتمع الحصى بالرمى اجزأه، ومن اصاب سال الحصى الذي ليس بمجتمعه لم يجزه. والمراد: مجتمع الحصى فيه موضعه المعروف وهو الذي كان فى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلو حول والعياذ بالله ورمى الناس فى غيره واجتمع الحصى فيه لم يجزه ولو نحى الحصى من موضعه الشرعي ورمى الى نفس الارض اجزأه لانه رمى فى موضع الرمى هذا الذي ذكرته هو المشهور وهو الصواب.
c. Pertanyaan c dianggap gugur karena tidak ada perubahan marma oleh pemerintah Arab Saudi menurut keterangan nomor 2.

2. Diskripsi Masalah

Masyarakat Indonesia sebentar lagi akan menyambut hari yang paling bersejarah yaitu hari kemerdekaan RI yang mana pada hari itu masyarakat mengadakan aneka perlombaan. Semisal sepak bola, sepak takrow, voli dll dan untuk memperlancar hal tersebut masyarakat membentuk panitia. Dan dari panitia membuat aturan bagi peserta lomba supaya memakai pakaian yang biasa dipakai kaum wanita (daster, rok dll) yang mana dari panitia bertujuan memberi hiburan pada masyarakat.
Pertayaan:
a. Apakah orang-orang tersebut termasuk dalam kategori sabda Nabi?
b. Bagaimana devinisi tasyabbuh linnisa ?
c. Siapa yang bertanggung jawab dalam hal ini?
Jawaban:
a. Hal tersebut termasuk kategori hadits Nabi karna dilihat dari pengertian dan batas-batas tasyabbuh yang diharamkan, juga dengan ketika adanya niat untuk tasabuh tersebut.
Ma’khad:
- Is’ad ar-Rafiq/juz. 2, hal. 120.
- Bughyat al-Mustarsyidin, hal. 283.
- Qurratul ‘Ain Bifatawi Isma’il az-Zain, hal. 200.
- Al-Jamal/juz. 2, hal. 88.
اسعاد الرفيق/جـ. 2/ص. 120:
ومنها تشبه الرجال بالنساء فيما يختص بهن فى العرف غالبا من لباس وكلام وحركة ونحوها . اهـ

بغية المسترشدين /ص. 283:
(مسئلة. ي) ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه فى الفتح والتحفة والامداد وشن الغارة وتبعة الرملي فى النهاية هو ان يتزيا احدهما بما يختص بالاخر او يغلب اختصاصه به فى ذلك المحل.

قرة العين بفتاوي اسماعيل الزين/ص. 200:
ان لباس الرجل الخاص به المرأة وصارت بحيث انها بسببه تشبه الرجل وقصدت التشبه به فتكون داخلة فيما ورد فى الحديث من الوعيد الشديد وكذلك الرجل اذا لباس المرأة الخاص بها بحيث يظهر امام الناس كانه امرأة وقصد التشبه بذلك فانه يدخل فى الوعيد الشديد المذكور ففى الحديث الصحيح لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهن من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال والله سبحانه وتعالى اعلم.
الجمال/جـ.2/ص.88 :
ومر ما يعلم منه انه متى قصد بلباس او نحوه تكبر كان فاسقا او تشبها بنساء وعكسه فى لباس اختص به المشبه به حرم بل فسق للعنه فى الحديث. اهـ

b. Soal b digugurkan karena sudah ada penjelasan dari jawaban a.
c. Yang bertanggung jawab adalah semua aspek yang membantu baik panitia, pelaku dan penonton yang dianggap farh (الفرح) terhadap acara tersebut.
Ma’khad:
- Dalil al-Falihin/juz. 1, hal. 443-444.
دليل الفالحين/جـ.1/ص.443-444:
(ومن سن فى الإسلام سنة سيئة) معصية وان قامت بان فعلها فاقتدى به فيها اودعا اليها او اعان عليها (كان عليه وزرها) اي وزر عملها (وزر من عمل بها من بعده من غير ان ينقص من اوزارهم شيئ) وذلك لان فعل المكلفين وان كان غير موجب ولا مقتضى لثواب ولا عتاب بذاته الا ان الله تعالى اجرى عادته الالهية بربطهابه ارتباط المسيب بالسبب وليس للعبد تأثير فى صدر الفعل عنه بوجهه فكما يترتب كل منهما على ما يباشره يترتب على ما هو السبب فيه بنحو ارشاد او امر فلما انكفت جهة المباشر عن جهة جزاء الدالة لم ينقص اجر الدال من اجر المباشر شيأ.




3. Diskripsi Masalah
Di sebuah pesantren dibentuk sebuah kepanitiaan ziarah oleh pengurus pesantren, dan setiap akhir kegiatan panitia menggunakan sebagian uang saldonya untuk makan-makan bersama (sesama panitia) dengan dalih itu adalah ujratul misil bagi pekerjaan mereka.
Pertanyaan :
a. Apakah dalih panitia itu dibenarkan?
b. Apa perbedaan ujratul misil dengan korupsi ?
c. Berapa dan siapa yang berhak menentukan ujratul misil?
Jawaban:
a. Tidak dibenarkan apabila tidak ada perjanjian antara ‘amil dan mu'jir tentang adanya ujrah.
Catatan:
Ketika panitia ziarah di tunjuk oleh sebuah organisasi seperti yang ada dalam pondok pesantren, maka sepenuhnya harus mendapatkan persetujuan dari pengasuh pondok pesantren atau wakilnya tentang penggunaan saldo tersebut.
Ma’khad:
- Bughyat al-Mustarsyidin, hal. 207 dan 65.
- Asy-Syarwani/juz. 7, hal. 601-602.
بغية المسترشدين/ص. 207:
(مسئلة ي) دفع له مالا لبيعه ولم يجر بينهما ذكر اجرة ةلا ما يدل عليها لم يستحق شيأ كمن دفع ثوبه لحياط او قصار ولم يذكر اجرة ولا ما يدل عليها اهـ. وذكره نحوه فى شن وزاد وقيل تلزم اجرة المثل مطلقا وقيل ان جرت العادة بأخذها اخد والا فلا واستحسنه الغزالي وغيره وافتى وقضى به جمع اهـ.
الشرواني/جـ.7/ص. 601-602:
(ولو) عمل لغيره عملا بإذنه كان (دفع ثوبه الى قصار ليقصره او) الى (حياط ليحيطه ففعل ولم يذكر) احدهما (اجرة) ولا ما يفهما بحضرة الاخر، فيسمعه ويجب او يسكت كما شمله اطلاقهم (فلا اجرة له) لانه متبرع قال فى البحر ولانه لو قال: اسكني دارك شهرا فأسكنه لا يستحق عليه اجرة اجماعا. وبحث الاذرعي وجوبها فى قن ومحجور سفيه لانها ليس من اهل التبرع ومثلهما بالاولى غير مكلف (وقيل له) اجرة مثله لا ستهلاكه منفعة (وقيل ان كان معروفا بذلك العمل) بالاجرة (فله) اجرة مثله.
بغية المسترشدين/ص. 65:
(مسئلة ي) ليس للناظر العام وهو القاضى او الوالي النظر فى امر الاوقات واموال المساجد مع وجود الناظر الخاص المتأهل فحينئذ فما يجمعه الناس ويبدلونه لعمارتها بنحو نذر اوهية وصدقة مقبوضين بيد الناظر او وكيله كاالساعي فى العمارة بإذن الناظر يملكه المسجد ويتولى الناظر العمارة بالهدم والبناء وشراء الالات والاستئجار فإن قبض الساعي غير النذر بلا إذن الناظر فهو باق على ملك باذله.
b. Ujrah yang dimaksud adalah ongkos yang berlaku pada daerah masing-masing ujrah yang diberikan pada ‘amil.
Korupsi: Penyelewengan dari dana umum yang telah diamanatkan (khianat).
Ma’khad:
- Al-Fatawi al-Kubra/juz. 3, hal. 148.
- Bughyat al-Mustarsyidin, hal. 166
- Kifayat al-Akhyar/ juz. 1, hal. 190.
- Al Umm/juz.5 hal 104.
ِالفتاوي الكبرى/ جـ. 3/ص. 148:
(وسئل) بما صورته اذا لم تعرف اجرة المثل فى موضع لعدم الاستئجار او للمسامحة بالسكنى فبم تعرف (فأجاب) بقوله تعرف بأقرب البلاد اليهم اما فى الاول فواضح واما فى الثانية فكذالك وفيه احتمال انها تقدر بعرف قوم لا يسامحون بذلك.
بغية المسترشدين/ص. 166:
فاجرة المثل قيمة ذلك القدر المعتاد نقدا .اهـ
كفاية الاخيار/جـ. 1/ص. 190:

الأم الجزء 5 ص 104
أفرايت لو كان ثابتا ما معناه قلنا إذا دلت السنة واجتماع كثير من أهل العلم على أن يأخذ الرجل حقه لنفسه سرا من الذي هو عليه فقد دل ذلك أن ليس بخيانة الخيانة أخذ مالا يحل أخذه فلو خانني درهما قلت قد استحل خيانتي لم يكن لي أن آخذ منه عشرة دراهم مكافأة بخيانته لي وكان لي أن آخذ درهما ولا أكون بهذا خائنا ولا ظالما كما كنت خائنا ظالما بأخذ تسعة مع درهم لأنه لم يخنها.

c. Ketentuan Ujroh misli tergantung pada adat dan urf yang berlaku di daerah tersebut Adapun Ma’khod masuk pada item b.
5. Diskripsi Masalah
Di suatu desa sering terjadi kejadian sebagaimana tersebut: Ada seor ang kakek yang umurnya 76 tahun lebih sedang mengalami sakit-sakitan (sakaratul maut). Pihak keluarganya bingung karena sudah berkali-kali mencari obat untuk kesembuhannya. Baik dukun,tabib, bahkan seorang kyai pun tidak ada hasilnya. Kata orang tua kakek tersebut mempunyai benda wasiat (keris dll.) yang terisi khodam dan ada yang mengatakan untuk menolong kakek tersebut dengan cara memukul kepala tiga kali (ubun-ubunnya) dengan suatu benda yang diberi asma' juga dengan tujuan mempermudah keluarnya nyawa.
Pertanyaan :
a. Termasuk qatil-kah (pembunuh) orang yang memukul kakek tersebut yang wajib dikenakan hukum qishas?
b. Apabila penyebab kematiannya adalah anaknya, apakah masih berhak mendapat harta warisan?
c. Adakah ta'bir (ma'khod) yang menerangkan permasalahan diatas?
Jawaban:
a. Pembunuhan itu termasuk qatl amd. Karena secara ghalibnya tergolong pembunuhan dengan sihir, dan pembunuh tersebut tidak mendapatkan qishash, karena mendapat ijin dari kakek.
Ma’khad:
- Al-Asybah Wannadha’ir, hal. 538
- Al-I’lam Biqawati’ al-Islam, hal. 395-396.
- Al-Fatawi al-Imam an-Nawawi, hal. 155
- Al-Bujairami/juz. 4, hal. 132.
- At-Tasyri’ al-Jani/juz. 2, hal. 12-15.
الاشبه والنظائر/ص. 538:
منها القتل بالسحر يثبت الاقرار دون البينة لعدم امكان اطلاعها عليه كذا قاله الرافعي وغيره. وقال ابن الرفعة ويمكن ثبوته بالبينة بأن يقول سحرته بالنوع الفلاني من السحر فيشهد عدلان كانا من اهل السحر ثم تابا ان هذا النوع يقتل.
الاعلام بقواطع الاسلام/ص. 395-396
واما الذي يسحر بأدوية وتدخين وسقى شيئ يضر فانه يقتص منه ان قتل يفعله غالبا والا فالدية.
فتاوي الامام النووي ص. 155:
(مسئلة) اذا قال الرجل: أقتلني فقتله ماذا يجب عليه الدية او الكفارة؟ (اجاب رضي الله عنه) اذا كان المقتول حرا فلا قصاص فيه ولا دية وتجب الكفارة اهـ.
البجيرمي/جـ. 4/ص. 132:
(لاان قال) شخص لا اخر (اقتلنى) سواء قال معه والا لاقتلك ام لا فلا قود بل هدر للاذن له فى القتل (قوله هدر) اي لا قود فيه ولا دية ولكن فيه كفارة اهـ.
التشريع الجانئ/ جـ. 2/ص. 12-15:
اركان جريمة القتيل العمد فى الشريعة ثلاثة اولها ان يكون المجنى عليه ادميا حيا ثانيها ان يقصد الجانى احداث الوفات وثالثها ان يكون القتل نتيجة لفعل الجاني.
وليس لجنسية المجنى عليه اودينه او لونه او نوعه اوضعفه او صحته اي اثر على اعتباره مقتولا عمدا الى ان قال ... ويستوي ان يكون مرضه بسيطا اوعضالا يتوقع له الموت او يرجى له الشفاء فمن يقتل انسانا ايا كان فهو قاتل متعمد.
b. Tidak mendapat warisan.
Ma’khad:
- Al-Bughyat al-Mustarsyidin, hal. 183.
- Al-Hasyiah li Syaikh Muhammad bin Umar al-Baqry asy-Syafi’I ala Syarh Matni ar-Rughbah, hal. 12.


بغية المسترشدين/ص. 183:
لا يرث القاتل من مقتوله والمراده من له دخل في قتل مورثه بمباشرة او تسبب او شرط.

الحاشية للشيخ محمد بن عمر البقري الشافعي/ص. 12:
المانع الثاني فلا يرث القاتل مقتوله سواء قتله عمدا او خطأ بحق او غيره او حكم بقتله او شهد عليه بما يوجب القتل او زكى من شهد عليه.

0 comments: